السبت، 17 مارس 2012

شرح مدير المهام Task Manager


مدير المهام ( Task Manager ) يسمح لك بمراقبة التطبيقات والعمليات والخدمات التي تعمل علي جهازك ، كما يمكنك من خلال مدير المهام ( Task Manager ) ان تقوم بأغلاق او بدأ اي برنامج او ايقاف اي عملية ، كما يوفر لك معلومات مفصلة حول أداء جهاز الكمبيوتر ، والعمليات التي يقوم بها المعالج ، ومقدار استخدام وحدة المعالجة المركزية ، والذاكرة ، ونشاط الشبكة ، وخدمات النظام ، في هذا الموضوع سوف نتعرف علي مدير المهام ( Task Manager ) بشكل مفصل .




اولا : يمكنك تشغيل مدير المهام عبر احد الطرق التالية
• Ctrl-Alt-Delete
• او Ctrl-Shift-Esc
• او الضغط كليك يمين في اي مكان في شريط المهام ثم اختيار Task Manager

مدير المهام Task Manager

ينقسم مدير المهام الي 6 حقول وهي :-
1 - التطبيقات Applications
2 - العمليات Processes
3 - الخدمات Services
4 - اداء الجهاز Performance
5 - الشبكات Networking
6 - المستخدمين Users

1 - التطبيقات Applications



سوف تلاحظ مجموعة من البرامج ( المهام ) ، وهي البرامج التي تعمل الان علي جهازك ، علي سبيل المثال وكما نلاحظ في الصورة السابقة ، برنامج ويندوز ميديا بلاير يعمل الان علي جهازي ، لذلك فهو موجود في المهام ، لذلك فيمكنك استخدام هذا التبويب في اغلاق البرامج التي تجمدت او التي لا تستجيب للامر ( وسوف تلاحظ وجود كلمة "Not responding" امام هذا التطبيق ) ، عن طريق الضغط علي التطبيق الذي تريد اغلاقة ثم الضغط علي End Task ، كما يمكنك تشغيل اي برنامج ( التحويل اليه ) عن طريق الضغط علي البرنامج ثم اختيار Switch To ، كما يمكنك الضغط علي New Task ، ثم اختيار البرنامج او التطبيق الذي تريد تشغيلة .

2 - العمليات Processes



هنا سوف تجد مجموعة من العمليات التي تعمل الان علي جهازك ، وسوف تلاحظ ايضاً امام كل عملية اداء الذاكرة ، وهنا نستطيع ان نعلم كل العمليات التي تستهلك الذاكرة مما يتيح لنا معرفة البرنامج المستخدم والذي يقوم بهذه العملية ولا نقوم بأستخدامة مرة اخري ( في اصدار سابق لفايرفوكس كان يسبب بطئ في الجهاز ، وكان السبب أن هذا الاصدار يستهلك الذاكرة بشكل غير طبيعي ) ، لكـي تنهي عملية ما ، قم بالضغط عليها ، ثم اختيار End process .



3 - الخدمات Services



الخدمات هي عبارة عن تبويب داخل مدير المهام ، وهو يمكنك من معرفة الخدمات التي ترتبط بكل عملية ، مفيدة لمعرفة المهام التي تستهلك من الذاكرة والمعالج أيضاً لكي نصل لمعرفة أيها يستهلك من الذاكرة والمعالج بشكل كبير ، ولكن بالنسبة لك كـ مستخدم عادي هذا التبويب غير هام .

4 - اداء الجهاز Performance





هذا التبويب لمعرفة اداء جهازك ، ففي حالة أن لاحظت ان جهازك بطئ فيمكنك مراجعة هذا التبويب لمعرفة اسباب هذا البطئ ، فكما تلاحظ فهو يوضح المستخدم من المعالج CPU ، وايضاً من الذاكرة ، وايضاً يوضح اداء النظام . ( اذا لاحظت ان اداء الجهاز لديك بطئ فقد قمت بكتابة موضوع سابق بعنوان سبع خطوات لجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك اسرع )


5 - الشبكات Networking


اذا كنت متصلاً بالانترنت ، فيمكنك مراقبة اداء وسرعة الاتصال بالانترنت لديك عبر هذا التبويب .

6 - المستخدمين Users


في هذا التبويب سوف تجد كل المستخدمين ( اسماء الحسابات ) المتصلين علي جهازك ، فيمكنك عن طريق هذا التبويب التحكم في المستخدمين الاخرين ( في حاله كونك المدير Admin. ) ، فيمكنك اغلاق الاتصال عليهم او ارسال رسالة لهم .

اتمني ان يكون الموضوع مفيد والشرح واضح ، والان اترككم مع صور لمدير المهام في ويندوز 8 .




0 التعليقات:

إرسال تعليق

NAJMITEK. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by NewWpThemes | Blogger Theme by Lasantha - Premium Blogger Themes | New Blogger Themes تعريب قوالب بلوجر