الخميس، 20 سبتمبر 2012

أفضل خمس برامج للتحكم بالاجهزة عن بعد

في تدوينتي لهذا اليوم سوف أتحدث عن أفضل خمس برامج تستخدم للأتصال عن بعد أو مايعرف بي الـ Remote Desktop, وللموضوع أهمية كبيرة خصوصا عند فرق عمل الدعم والمتخصصين في إصلاح المشاكل أو الراغبين بالدخول إلى أجهزة بعيدة عنهم من أماكن مختلفة لمراقبتها أو أجراء تعديلات عليها.
http://technomag.ma/wp-content/uploads/teamviewer.jpgيعتبر برنامج Teamviewer من أكثر البرامج إستخداما في العالم لسهولة التعامل معه وتسطيبه على الجهاز وما يميزه عن غيره من البرامج أن الـ End user مهما كانت خلفيته في الكمبيوتر يستطيع التعامل معه, فبمجرد تشغيل البرنامج يتولد رقم خاص به عادة ما يتألف من تسعة أرقام يكون بمثابة العنوان الذي يمكن لأي شخص محترف أو تابع لأحد فرق الدعم إستخدامه للدخول إلى الجهاز وإصلاح المشكلة الموجودة. مميزاته كثيرة جدا وأهم واحدة أنه مجاني تماما ولا تحتاج إلى أي رخص. يمكن من خلاله تبادل الملفات وإجراء محاداثات كتابية أو صوتية, تستطيع التحكم بدقة العرض إعتمادا على سرعة الانترنت لديك أو لدى جهاز العميل بالأضافة إلى أنه آمن تماما ومشفر. يدعم الاجهزة اللوحية والأجهزة الذكية التى تعمل بنظام iOS وأندرويد.

LogMeIn

أحد البرامج التى حصلت على سمعة جيدة وبسرعة كبيرة, لهذا البرنامج نسختان, الاولى مجانية LogMeIn free و LogMeIn Pro كلا الاثنان يسمحان بالدخول عن بعد والتحكم بالجهاز لكن النسخة الأحترافية منه تقدم مميزات أكثر مثل تبادل الملفات ومشاركة الطابعة والـ Drug and drop ومميزات آخرى عديدة. مايعجبني في هذا البرنامج هو التحكم فمن خلال لوحة التحكم الموجودة على موقعهم تستطيع إضافة كل الاجهزة التى تتعامل معها وبضغة زر واحدة تدخل إلى أي جهاز وبدون حاجة إلى طلب أي شيئ من العميل فالبرنامج يعمل عند تشغيل الجهاز مباشرة. البرنامج يعمل على عدة أنظمة مثل الماك وويندوز وهناك نسخة للـ iOS. الميزة التى يملكها هذا البرنامج هي إستخدام المتصفح للدخول إلى اي جهاز موجود في القائمة لديك وقد سبق لي أن شاهدت أكثر من شركة تستخدم هذا البرنامج.

TightVNC

أحد البرامج المفتوحة المصدر التى تعمل على أنظمة مايكروسوفت ولينوكس يمكنك إستخدامه بشكل شخصي أو بشكل تجاري فمكن يتعامل مع برنامج التيم فيور بشل كبير يوميا سوف يجد مشكلة بخصوص هذا الأمر فالشركة سوف تعتبر عملك تجاري وسوف تطالبك بشراء رخصة لمتابعة العمل وهو ما يمنحك أياه هذا البرانامج فلو كنت من بين الأشخاص الذي تحتاج كثيرا الأتصال عن بعد أو تحتاج الاتصال بانظمة لينوكس فهذا البرنامج هو الأفضل بالنسبة لك, أثناء عملية التنصيب يجب مراعاة أختيار هل هذا الجهاز هو سيرفر أم عميل وسوفت تجد أثناء عملية التنصيب خيار للسماح للبرنامج بعمل أستثناء على الجدار الناري الموجود في أجهزة العملاء والتى قد نعاني منها أحيانا في بعض البرامج الآخرى التى تحتاج بعض الاعدادت على الجدار النري ليسمح للآخرين بالاتصال بالجهاز. يسمح لك هذا البرنامج ايضا باستخدام المتصفح للدخول إلى الاجهزة لكن يحتاج منك تنصيب نسخة الجافا  المخسسة للبرنامج.
أحد البرامج المفتوحة المصدر وهو خاص بمايكروسوفت فقط مجاني وفيه مميزات كثيرة جدا نقل الملفات والمحادثة والتشفير الذي ترغب به فالبرنامج يدعم الـ Plug-in ويمكنك إضافة التشفير الذي تريده, لم أجربه من قبل لكن بحسب ماقرات عنه فهو يستحق التجربة فعلى صفحتهم يتحدثوا عن أطنان من المميزات الموجودة مثل File transfer, Video driver, Optional Encryption Plugins, MS Logon, Text chat, Viewer Toolbar, Java Viewer with File Transfer , as well as Viewer Auto scaling and Server Side Scaling, Multiple-Monitors-support,Repeater/Proxy-support, Auto reconnection, good performances and tons of other functionalities,Repeater, SingleClick generator and NATtoNAT connectors.

Windows Remote Desktop Connection

أحد الادوات المعروفة والتى تأتي مدمجة مع أنظمة مايكروسوفت وخاصة بها فقط. أغلبها تعامل معها ويعلم مميزاتها مثل مشاركة الملفات والطابعة والتحكم الكامل بالجهاز لا تحتاج إلى أي برامج وكل ماعليك القيام به هو تفعيل الأداة على الويندوز من خلال الدخول إلى خصائص جهاز الكمبيوتر وتفعيل الجهاز. أحد البرامج المفضلة عند مديري الشبكات ويستخدم كثيرا في الشبكات الداخلية مع العلم أن هناك إمكانية لأستخدامه للاتصال بأي جهاز خارج الشبكة من خلال وجود أيبي حقيقية أو إستخدام خدمة الـ DynDNS أو أي خدمة آخرى مشابهة, لكن يحتاج في أغلب الأحيان عمل Forward على الروترات التى تتصل مع الانترنت للسماح لشخص خارج الشبكة بالدخول عن بعد.
هذه كانت أهم البرامج التى سمعت عنها وبالنسبة لي أستخدم الأول والآخير وسبق لي أن استخدمت LogMeIn لعدة مرات, هناك الكثير من البرامج التى تؤدي نفس الوظيفة لكن سمعت عنها وأنا أجري بحثي عن افضل البرامج مثل, Instant Housecall, Dimdim, ShowMyPC, Mikogo, Yuuguu , أغلبها يؤدي نفس الوظيفة مع بعض الأختلافات البسيطة, هذا مالدي لكم اليوم اتمنى أن تكونوا قد أستفدتوا من التدوينة ولو عند أحدكم برامج آخرى مفيدة فأرجوا أن تشاركونا إياها ودمتم بود.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

NAJMITEK. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by NewWpThemes | Blogger Theme by Lasantha - Premium Blogger Themes | New Blogger Themes تعريب قوالب بلوجر